أرشيف التصنيف: جهوية

صفاقس : كانوا بصدد إجتياز الحدود البحرية خلسة.. إنقاذ 15 شخصا من الغرق

تمكنت الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بقرقنة منتصف الليلة الفرطة من احباط عملية هجرة و انقاذ 15 شخصا تتراوح اعمارهم بين 19 و 33 سنة من الغرق بسبب سوء الأحوالجوية و هم اصيلي العاصمة و القصرين و الحامة و المهدية و تطاوين كانوا قد شاركوا في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة و اللتي انطلقت منذ يوم 29 سبتمبر على الساعة الواحدة صباحا من سواحل العوابد بصفاقس. هذا و حسب ما اكده مصدر امني لمراسلتنا بالجهة أميرة التواتي فقد تم اخذ اقوالهم لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

المنستير 91 اصابة جديدة بكورونا

أكد صباح اليوم الاربعاء 30 سبتمبر 2020 الدكتور حمودة الببة المدير الجهوي للصحة بولاية المنستير ان الولاية سجلت 91 اصابة جديدة بفيروس كورونا : المنستير 45 ، قصر هلال 6 ، الساحلين 1 ، طبلبة 9 ، جمال 5 ، الوردانين 11 ، قصيبة المديوني 1 ، البقالطة 1 ، غير محدد 12.

و أضاف الببة أن مركز ايواء المصابين بفيروس كورونا لم يسجل اليوم اي حالة شفاء جديدة.

وأضاف المدير الجهوي للصحة ان مركز «كوفيد 19 » استقبل منذ انطلاقه يوم 4 أفريل الفارط 1719 مصابا بفيروس كورونا مشيرا ان المركز يضم حاليا 196 مصابا.

و أضاف الببة ان 12160 شخصا اتموا فترة الحجر و ان 3764 شخصا مازالوا تحت الحجر الذاتي و 100 شخصا تحت الحجر الاجباري.

متابعة / منير المنستيري

سوسة: جلسات المحاكمات “عن بعد” انطلاقا من الأسبوع القادم

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 جابر غنيمي اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، أنه تقرر بدءًا من يوم الاثنين القادم 5 أكتوبر تنظيم جلسات المحاكمات عن بعد بتقنية VidéoConférence و ذلك بربط مباشر بين قاعة المحكمة والسجن المدني بالمسعدين.

و يأتي هذا الاجراء توقيا من انتشار فيروس كورونا وحماية لكل من المساجين و هيئة المحكمة والموظفين و كل من له علاقة مباشرة بجلسات المحاكمة.

ويذكر أن ولاية سوسة تشهد انتشارا مطردا لفيروس كورونا في كافة المعتمديات مما دعا المؤسسات الصحية الى الرفع من درجة الانذار.

nessma

القيروان: عدد من رؤساء البلديات يعبرون عن مساندتهم اللاّمشروطة لرئيس بلدية السبيخة الموقوف منذ حوالي 6اشهر

أفاد رئيس بلدية نصر الله الهادي محفوظي، أن عددا من رؤساء بلديات القيروان أصدروا بيانا مشتركا عبروا فيه، عن مساندتهم اللاّمشروطة لرئيس بلدية السبيخة نبيل الحامدي الموقوف منذ حوالي 6 اشهر ودخوله في اضراب جوع، و طالب الموقعون على البيان التسريع بعرض زميلهم على القضاء .

السبيخة : حملة تحسيسية لمراقبة مدى تطبيق البروتوكولات الصحية

أشرف السيد شوقي سالم معتمد السبيخة صباح اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 على حملة للتحسيس والمراقبة لمدى تطبيق البروتوكولات الصحية في مختلف القطاعات وذلك بحضور رؤساء المؤسسات الأمنية بمختلف الأسلاك والإختصاصات، رئيس لجنة الصحة بالمجلس البلدي بالسبيخة، إطارات عن دائرة حفظ الصحة بالمستشفى المحلي بالسبيخة،مصالح الشركة البيئية،نائب الغرفة الجهوية للنقل الريفي بالقيروان،وممثلين عن مختلف المنظمات والجمعيات ومكونات المجتمع المدني،

و شملت هذه الحملة محطات النقل الحماعي،مختلف المحلات و الفضاءات التجارية، عديد المؤسسات الإدارية ،سوق الخضر والغلال ،عديد المقاهي والمخابز ومحلات بيع الأكلة الخفيفة ،وقد أكد السيد معتمد الجهة خلال هذه الحملة الميدانية على ضرورة الإلتزام التام بتطبيق البروتوكولات الصحية في مختلف المجالات والقطاعات، داعيا عموم المواطنين إلى ضرورة إرتداء الكمامات و آعتماد التباعد الجسدي ودورية التعقيم والتطهير للفضاءات العامة والخاصة تفاديا لإنتشار فيروس كورونا مشددا على ضرورة تطبيق القانون بكل صرامة ضد كل المخالفين.

متابعة / زبير العياري

حفوز : تعطل الدروس بمعهد فرحات حشاد

توقفت الدروس بمعهد فرحات حشاد بعد احتجاج الأساتذة على خلفية قبول تلاميذ بالمعهد الثانوي هم في الأصل مرسمون بمعهد فرحات حشاد دون موافقة الإدارة مما اعتبروه مساسا من قيمة الإطار التربوي بالمعهد المذكور وفق ما نقله مراسلنا علي الهلالي.

الوسلاتية :استياء كبير في صفوف أهالي منطقة “أولاد عيار” بسبب رداءة الطريق

عبر عدد من أهالي منطقة أولاد عيار معتمدية الوسلاتية عن إستيائهم من رداءة الطريق الرابطة بين الطريق الرئيسي الجهوية عدد 46 على مستوى قصر لمسة ومنطقتهم،و قد طالب المصالح المعنية التدخل و تهيئته.

متابعة سامية نصري

بوحجلة: الحرس الوطني يوزع الكمامات على رواد السوق الأسبوعية

أشرف معتمد بوحجلة مراد قموع وناظر مستشفي فوزي صمارة واعوان منطقة الحرس الوطني ببوحجلة ،صبيحة اليوم الاربعاء، على حملة تحسيسية هدفها التذكير بأهمية إتباع مختلف الإجراءات الوقائية الكفيلة بكبح إنتشار فيروس كورونا ، وعلى رأسها إجراءات التباعد ووضع الأقنعة الواقية على أن تليها حملة ردعية تفرض مختلف الاجراءات التي أقرتها اللجنة العلمية للبلاد بما فيها إجبارية التباعد الجسدي ووضع الأقنعة الواقية بالأماكن العامة.

كما تم توزيع كمامات للوافدين علي السوق الأسبوعية وتقديم نصائح لاصحاب سيارات النقل الريفي بضرورة تنفيذ البرتكول الصحي.

أيمن محرزي

المهدية: سحب 14رخصة نهائيا وايقاف وقتي 7 اخرين بسبب ممارسات احتكارية في قطاع التبع

بسبب الاضطرابات المسجلة والتشاكيات علي مستوى التزود والتوزيع وتنامي ظاهرة المضاربة والاحتكار والتهريب قامت ولاية المهدية بمراجعة قاىمة الرخص المسندة بكافة المعتمديات وتنفيذ حملات اقتصادية لادارة الجهوية لتجارة ضد مرتكبي المخلفات المتعلقة بزيادة في الاسعار والاحتكار واتخذت اللجنة الجهوية قررات بسحب14رخصة نهائيا وايقاف وقتي 7رخص بسبب ممارسات احتكارية ايقاف التزود الي حين تسوية الوضعية توفر الشروط القانونية108صاحر رخصة وغلق 11محل لتعاطي نشاط بيع التبغ بصفة عشواىية.

أيمن محرزي

قيّس سعيّد يوجّه رسالة تعزية إلى أمير دولة الكويت

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بلاغ لها أنه على إثر وفاة سموّ الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكُويت الشقيقة، وجه رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 إلى صاحب السموّ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رسالة تعزية في ما يلي نصها :

صاحب السموّ وأخي العزيز،
تلقيت ببالغ الحُزن وعميق الأسى نبأ وفاة سموّ الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكُويت الشقيقة، وإنّه لا يسعني، وتونس تودّع أخا عزيزا، إلاّ أن أتقدّمَ إلى سموّكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب التونسي، وإلى الأسرة الحاكمة الكريمة وإلى الشعب الكويتي الشقيق بأحرّ عبارات التعازي وأخلص مشاعر التضامن والمواساة، سائلا العلي القدير أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فراديس جنانه.

وإنّه لمُصاب جَلل أَلَمَّ بالأمّة العربية جمعاء في رحيل أحد كبار القادة العرب وحكمائها الذّين نذروا حياتهم لخدمة بلدهم وكانت لهم إسهامات خالدة ومبادرات رائدة في بناء دولة الكويت وفي تحقيق نهضتها الشاملة على درب التقدّم والرخاء. كما نستذكرُ في الفقيد نضاله بكلّ إخلاص ونُكران للذّات من أجل وحدة الصفّ العربي ورفع راية الأمة الإسلامية عاليا ونُصرة قضايا الحقّ والعدل والتفاني في الجهود الإنسانية الدولية بكرم وسخاء.

وإنّ تونس، إذ تفخرُ بالعلاقات المميّزة التّي جمعتها بدولة الكويت الشقيقة منذ الاستقلال، لتؤكدُ الدّورَ الريادي والالتزام الصّادق للفقيد بالارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أسمى المراتب وحرصه الدائم على أن يتعهّد العلاقات التونسية الكويتية بكريم عنايته وفائق رعايته، تجسيدا لما يجمع الشعبين الشقيقين من روابط أخوة صادقة ووشائج مودة متينة وتطلعات مشتركة نحو تحقيق المزيد من التقدّم والازدهار.

رحم الله تعالى الفقيد رحمة واسعة وشمله بمغفرته ورضوانه، سائلا المولى عزّ وجلّ أن يجزيه خير الجزاء لقاء ما قدّم من أعمال مبرورة وأن يُلهمَ الأسرة الحاكمة والشعب الكويتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية جميل الصبر والسلوان.
إنا لله وإنّا إليه راجعون.

922958b2d4d0d70bc5412040db4f05a5
922958b2d4d0d70bc5412040db4f05a5