أرشيف التصنيف: عالمية

إيران.. 163وفاة بكورونا ترفع الحصيلة إلى 18 ألفا و427

 ارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا في إيران، الأحد، إلى 18 ألفا و427، إثر تسجيل 163 حالة جديدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري، إن الجهات الطبية سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية ألفين و20 إصابة، ليصل الإجمالي إلى 326 ألفا و712.

وأشارت أن 4 آلاف و22 من المصابين حالتهم الصحية “حرجة”، لافتة إلى أن عدد المتعافين تجاوز 284 ألفا.

وذكرت لاري، أن إجمالي الفحوصات التي أجريت للكشف عن الفيروس تجاوز مليونين و686 ألفا.

وفي 19 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت السلطات تسجيل أول إصابة بالفيروس، في مدينة قم شمالي البلاد.

الأناضول

الهند: حريق هائل يودي بحياة 7 أشخاص بمركز لمصابي كورونا

لقي 7 أشخاص على الأقل مصرعهم صباح اليوم، الأحد 9 أوت 2020، بعد اندلاع حريق هائل في فندق يقيم فيه مصابي فيروس كورونا المستجد بولاية أندرا براديش جنوبي الهند.

وأعلنت الشرطة الهندية أنّه قد تمّ إنقاذ العديد من الأشخاص ونقلوا إلى المستشفى لتلقي الاسعافات اللازمة.
يذكر أنّ 8 من مرضى كوفيد-19 قد توفوا الأسبوع المنقضي في حريق اندلع في جناح العناية الفائقة في مستشفى خاص غرب الهند.

وكالات

انفجار بيروت: مؤتمر دولي لدعم لبنان اليوم

أقامت فرنسا جسرا جويا وبحريا لنقل أكثر من 18 طنا من المساعدات الطبية ونحو 700 طن من المساعدات الغذائية لبيروت بعد الانفجار الهائل الذي ضرب العاصمة اللبنانية يوم الثلاثاء الماضي، حسبما أعلنت مساء أمس السبت وزارة الخارجية الفرنسية.

وأكدت الخارجية في بيان أن البرنامج يشمل حاليا 8 رحلات جوية أقلعت أولها الأربعاء غداة وقوع الكارثة – وخطين بحريين.

كما سيعقد اليوم الأحد 09 أوت 2020، المانحون الدوليون اجتماعا عبر الفيديو لدعم لبنان بعد الانفجار الهائل، وسيبدأ المؤتمر الذي ينظم بمبادرة من فرنسا والأمم المتحدة، عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش، وقالت الرئاسة الفرنسية إنه سيشكل ”خطوة للضرورة والأمل لمستقبل” البلاد.

وكالات

ليبيا تسجل 153 إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجل المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أمس، السبت 8 أوت 2020، 153 إصابة بفيروس كورونا المستجد في ليبيا.

كما تمّ تسجيل 31 حالة شفاء و5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأفاد المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 5232، والوفيات 113، فيما ارتفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 691 .

ضحايا كورونا في ارتفاع مطرد.. أكثر من 720 ألف وفاة ونحو 19.4 مليون مصاب

تواصل أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا حول العالم الارتفاع بشكل مطرد حيث تجاوز عدد الوفيات بحسب آخر الاحصاءات 720 ألفا، فيما بلغ عدد المصابين حوالي 19.4 مليون شخص.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من تفشي الوباء، حيث سجلت حتى الآن أكثر من 161 ألف وفاة، فيما اقترب عدد الإصابات فيها من 5 ملايين حالة.

وبحسب آخر أرقام وبيانات جامعة “جونز هوبكنز” توفي في البرازيل حتى الآن نحو 100 ألف شخص جراء تفشي الوباء، وتم تسجيل مليونين و962 ألف إصابة منذ بدء تفشي الوباء.

وتحتل المكسيك المرتبة الثالثة حيث تجاوزت حصيلة الوفيات فيها 51 ألفا، وبلغ عدد الإصابات أكثر من 469 ألف حالة.

وفي بريطانيا التي تحتل المرتبة الرابعة في قائمة الدول الأكثر تضررا من تفشي الوباء توفي 46500 شخص، وتجاوز عدد الإصابات 310 آلاف.

وفي الهند حصد فيروس كورونا أرواح 42500 شخص، وتم تسجيل نحو 2.1 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء.

وتحتل إيطاليا المرتبة الخامسة حيث تجاوز عدد الوفيات فيها 35 ألفا، وسجلت نحو 250 ألف إصابة حتى الآن.

وفي فرنسا توفي أكثر من 30 ألف شخص، وبلغ عدد الإصابات 235 ألفا، تليها إسبانبا التي حصد فيها الوباء أرواح 28500 شخص، وتم تسجيل نحو 315 ألف إصابة.

وفي البيرو تجاوز عدد الوفيات 20 ألفا، وبلغ عدد المصابين أكثر من 463 ألف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الوفيات يختلف من بلد إلى آخر، إذ تحتل روسيا المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات، بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، حيث سجلت 875 ألف إصابة، ولكن لم يتعد عدد الوفيات في روسيا 14700 حالة منذ بدء تفشي الوباء.

المصدر: جامعة جونز هوبكنز

لبنان.. حزب الكتائب يعلن استقالة نوابه من البرلمان

أعلن رئيس حزب الكتائب اللبناني سامي الجميل، يوم السبت، استقالة كتلة الحزب من مجلس النواب، وذلك على خليفة انفجار مرفأ بيروت الذي خلف نحو 160 قتيلا ومئات الجرحى.

جاء ذلك خلال تشييع جنازة أمين عام الحزب نزار نجاريان الذيلقي حتفه في انفجار مرفأ بيروت.

وقال رئيس حزب الكتائب اللبناني “نحن منتقلون للمواجهة” لإصلاح الدولة.

وأضاف “أدعو كل الشرفاء إلى الاستقالة من مجلس النواب والذهاب فورا إلى إعادة الأمانة للناس ليقرروا من يحكمهم دون أن يفرض أحدعليهم أي أمر”.

ولفت الجميل إلى أن الحزب لا يقبل إلا أن يكون ما حصل نقطة فاصلة بتاريخ لبنان، ليتمكن الشعب من بناء وطن حضاري مستقل بلد الكفاءة.”

ونواب حزب الكتائب الثلاثة هم نديم الجميل، نجل الرئيس بشير الجميل، وإلياس حنكش، بالإضافة إلى رئيس الحزب سامي الجميل.

ويأتي قرار الكتائب بعد مقتل اثنين من كوادر الحزب في انفجار بيروت من بينهم الأول أمين عام الحزب نزار نجاريان وجورج عقيقي.

وكان قد لقي نجاريان، مصرعه متأثرا بإصابات تعرض لها خلال تواجده داخل “البيت المركزي” للحزب، بمنطقة الصيفي وسط بيروت، نتيجة الانفجار الذي وقع في المرفأ، وامتدت أضراره لتصل إلى مختلف أنحاء العاصمة اللبنانية.

بينما قضى المسؤول الآخر بالحزب، جورج عقيقي، خلال عمله في مرفأ بيروت.

وتزامنت استقالة نواب الكتائب من البرلمان، مع إعلان النائبة ​بولا يعقوبيان​ عن قرارها بالتنحي عن مقعدها من مجلس النواب​.

كما استبق خطوة حزب الكتائب، النائب في كتلة اللقاء الديمقراطي، مروان حمادة، وسفيرة لبنان لدى الأردن ترايس شمعون، ووزير الخارجية ناصيف حتي الذي قدم استقالته قبل وقوع الانفجار.

وكان النائب في البرلمان اللبناني ميشال ضاهر قد أعلن فجر السبت، انسحابه من التكتل النيابي الموالي لرئيس البلاد، التيار الوطني الحر، لذات الأسباب.

سكاي نيوز عربية

وفيات كورونا بأمريكا تتجاوز 160 ألفا مع انهيار محادثات حزمة الانقاذ

أظهر إحصاء لرويترز أن إجمالي وفيات جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوز 160 ألفا يوم الجمعة في حين قال الرئيس دونالد ترامب إنه سيتحرك بشكل أحادي لمنح مساعدات مالية للأمريكيين بعد توقف المحادثات بين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس.

وتأتي العلامة الفارقة التي تشمل عشرة آلاف وفاة في أنحاء الولايات الأمريكية خلال الأيام التسعة الماضية مع استمرار انقسام الأمريكيين والقادة السياسيين على عدة قضايا أبرزها إعادة فتح المدارس، واختبارات الكشف عن الفيروس، وإغلاق الأنشطة التجارية، ووضع الكمامات.

وقال ترامب إنه سيصدر أمرا تنفيذيا بتعليق ضرائب المرتبات حتى نهاية العام الجاري وتمديد المزايا الإضافية للحاصلين على إعانات البطالة إذا لم يتوصل البيت الأبيض لاتفاق بشأن حزمة الانقاذ مع كبار أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس.

وأظهر تحليل لرويترز ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في 20 ولاية أمريكية مع انتقال مركز التفشي من ولايات الجنوب، وأبرزها كاليفورنيا وفلوريدا وتكساس، إلى الغرب الأوسط..

تركيا تعلن عن استعدادها لإعادة بناء مرفأ بيروت من جديد

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا على رأس وفد تركي رفيع، استعداد بلاده لإعادة بناء مرفأ بيروت من جديد.

وقال أوقطاي الذي وصل إلى لبنان صباح اليوم السبت على رأس وفد وزاري إلى لبنان، إن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصل بعد الانفجار العنيف في بيروت، بالرئيس عون وقدم التعازي، وأكد أن تركيا​ تقف إلى جانب لبنان وستقدم له المساعدات”.

ولفت أوقطاي إلى أن الوفد التركي “أكد للرئيس عون أن تركيا دائما إلى جانب لبنان وشعبه وستقدم له كل العون والتضامن”، مشيرا إلى أن “الفرق التركية للإغاثة تعمل منذ اللحظات الأولى في المرفأ”، وأكد أن “مساعدات لبنان مستمرة، وتم إرسال حتى الآن مستشفيين ميدانيين ومستلزمات ومعدات طبية و400 طن من القمح والمواد الغذائية”.

وأشار أقطاي إلى أنه “لديه معلومات بأن كل المنازل والبيوت والمباني في ضواحي بيروت تكسرت، وهناك احتياجات كبيرة”، مشددا على أن “تركيا مستعدة لتقوم بالمساعدة وتزويد لبنان بكل هذه المستلزمات”.

يأتي ذلك، بالتزامن مع زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى بيروت، وغداة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أعلن أن بلاده ستعقد مؤتمرا دوليا لمساعدة لبنان. 

المصدر: RT

إيطاليا ترحل المهاجرين التونسيين بداية من بعد غد الإثنين

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خلال مقابلة مع ‘وكالة فرانس برس’ إن المهاجرين التونسيين الذين يصلون إيطاليا على متن قوارب ‘سيتم ترحيلهم’ اعتبارا من 10 أوت الجاري.
وأضاف في هذا الإطار ”نحن بصدد العمل على وقف عمليات الهجرة غير النظامية من تونس، وسيتم ترحيل المواطنين التونسيين الذين يصلون إلى إيطاليا، لأننا نعتبر أن تونس بلد آمن يمكننا أن نستثمر فيه (…) لكنه ليس بلدا في حالة حرب أو يوجد به اضطهاد. بناء على ذلك، ستبدأ في العاشر من أوت عمليات الترحيل بمعدل 80 ترحيلا أسبوعيا”.

كما أشار في الإطار ذاته، ”الحوار مفتوح مع تونس، لا أستبعد أن أزورها في الأيام المقبلة.. هدفنا هو التوصل لاتفاق جديد مع تونس حول الهجرة والتعاون في مجال التنمية يخوّلها توفير فرص عمل أكثر لمواطنيها. لكن بالتوازي، نتوقع أقصى درجة من التعاون لإيقاف منظمي تلك الرحلات”.

وكالات

552 حالة جديدة: إيطاليا تسجل اكبر قفزة باصابات كورونا منذ شهر ماي

سجلت السلطات الإيطالية أمس الجمعة أكبر قفزة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ شهر ماي الماضي.
وازداد عدد الإصابات الجديدة بالمقارنة مع يوم الخميس بنسبة 39%، حيث تم تسجيل 552 حالة إصابة جديدة، وهي أعلى حصيلة يومية لإصابات كورونا منذ أواخر ماي .
وقبل أسبوعين فقط كانت إيطاليا تسجل نحو 200 حالة جديدة بكورونا كل يوم وفق شبكة قرطاج الاخبارية.