أرشيف التصنيف: عالمية

مراسم دفن أمير الكويت الراحل للأقارب فقط

أعلن الديوان الأميري الكويتي، صباح الأربعاء 30 سبتمبر 2020، أن حضور مراسم دفن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، سيقتصر على أقاربه فقط.
وقال الديوان الأميري، بـ”تقدير مشاعر المواطنین والمقیمین الفیاضة في التعبیر عن خالص تعازیھم وصادق مواساتھم بوفاة فقید الوطن حضرة صاحب السمو الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح”، مستدركا: “لكن امتثالا لمتطلبات السلامة والصحة العامة، فإن الحضور في مراسم دفن جثمانه الثرى سیقتصر على أقرباء سموه فقط”
وأمس الثلاثاء، أعلن الديوان الأميري، وفاة أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد، بالولايات المتحدة حيث كان يعالج، عن عمر يناهز 91 عاما.
وعقب الوفاة، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، الحداد لمدة 40 يوما وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام اعتبارا من الثلاثاء، والمناداة بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح أميرا للبلاد.

شركة ديزني تقرر تسريح 28 ألف موظف بسبب كورونا

من المتوقع أن توقف شركة ديزناي الترفيهية، 28000 موظف عن العمل في حدائقها وأقسام المنتجات الاستهلاكية، مع الإغلاق المطول، بسبب جائحة فيروس كورونا .

وأصدر رئيس الحدائق العامة بالشركة ، جوش دامارو ، خطابًا إلى موظفي ديزني اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، للإعلان عن قرارات صعبة لتقليص حجم موظفيها عبر الأدوار التنفيذية والرواتب.

ومن المتوقع أن تجتمع الإدارة مع الموظفين المتأثرين الذين يتقاضون رواتبًا وغير النقابيين كل ساعة هذا الأسبوع.

وللإشارة فقد أغلقت ديزناي حدائقها في مارس مع بداية الوباء ، لكنها بدأت في إعادة الفتح في جميع أنحاء العالم بقدرات محدودة ، بما في ذلك إعادة افتتاح عالم ديزني في جويلية رغم زيادة حالات الاصابة بالكوفيد في فلوريدا.

وكالات

موريتانيا تطالب بإلغاء ديون إفريقيا

جددت موريتانيا، الثلاثاء، مطالبتها بإلغاء الديون الخارجية للبلدان الإفريقية لتمكينها من مجابهة أكثر فعالية لتداعيات جائحة كورونا.

جاء ذلك في كلمة وزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ أحمد عبر تقنية الفيديو، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ75.

وأكد الوزير الموريتاني دعم بلاده للشعب الفلسطيني “وحقه الراسخ في الكرامة والسيادة في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف طبقا لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة”.

وبخصوص ملف إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه بين المغرب وجبهة بوليساريو، أكد دعم نواكشوط التام لجهود الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي الهادفة إلى إيجاد حل مستدام ومقبول للجميع.

ودعا ولد الشيخ أحمد أطراف الأزمة في مالي إلى “الدفع قدما نحو اتفاق حول القضايا العالقة في سبيل العودة بالبلاد إلى الوضع الدستوري، مذكّرا بالوساطة التي قادتها بلاده وأفضت إلى مغادرة الرئيس المالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا إلى خارج البلاد لتلقي العلاج.

وقال إن بلاده تدعم “الجهود الدولية الهادفة إلى إحلال السلام بليبيا الشقيقة وضمان وحدتها وسيادتها”.

كما أكد ضرورة “إيجاد حل سياسي سريع للوضع في سوريا يمكنه من صيانة استقلال وسيادة الشعب السوري وحقه في الأمن والكرامة”.

الأناضول

واشنطن تنعى أمير الكويت الراحل: كان صديقا وشريكا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إن أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح “كان صديقا وشريكا للولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الأميركي منح وسام الاستحقاق العسكري، برتبة قائد أعلى، للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، في مراسم أقيمت بالمكتب البيضاوي في البيت الأبيض، خلال سبتمبر الحالي.

وجاء التكريم اعترافا بالجهود العظيمة والدؤوبة، والدور الكبير الذي قاده أمير الكويت في المنطقة والعالم، وتتويجا لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة، وتزامنا مع قرب حلول الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، بحسب ما صرح وقتها وزير الديوان الأميري.

من جهته، ذكر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو إن أمير الكويت الراحل كان له دور محوري في بناء السلام والازدهار في منطقة الخليج.

وأوضح بومبيو، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر “نشعر بحزن عميق لوفاة الشيخ صباح الأحمد الصباح ونقدم خالص تعازينا”.

وأضاف أن “النزعة الإنسانية والقيادة العالمية لأمير الكويت الراحل ساهمت في تحويل بلاده إلى دولة حديثة مزدهرة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الديوان الأميري الكويتي في بيان بثه التلفزيون الحكومي، وفاة أمير البلاد، الذي كان يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة منذ يوليو الماضي، عن عمر 91 عاما.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ علي جراح الصباح، في بيان بثه التلفزيون: “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت”.

وأثارت وفاة الأمير الذي اشتهر بأنه دبلوماسي محنك وزعيم حكيم، موجة من الحزن في أنحاء العالم، ومع انتشار النبأ تدفقت رسائل التعزية من القادة في جميع أنحاء المنطقة، فيما أعلن الحداد بعدد من الدول.

سكاي نيوز عربية

كورونا: 8 آلاف إصابة و85 وفاة جديدة في فرنسا

أعلنت وزارة الصّحة الفرنسية عن تسجيل 8051 إصابة جديدة بفيروس كورونا و85 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأشارت بيانات الوزارة التي نشرتها اليوم الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020،  إلى أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا في البلاد وصل إلى 550 ألفا و690 حالة، وحصيلة الوفيات إلى 31893 حالة.

كما تم نقل 6500 مصاب بفيروس كورونا إلى المستشفيات حتى يوم الثلاثاء، بمن فيهم 85 مصابا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وبلغ عدد المصابين بحالة خطيرة 1204، مرتفعا بواقع 40 شخصا منذ يوم الاثنين.

هذا وكثفت الحكومة الفرنسية جهودها في الفترة الأخيرة لمنع انتشار الفيروس، وذلك بهدف تفادي إعادة فرض إجراءات الإغلاق الصارمة في البلاد، والتي تم رفعها منذ 11 ماي الماضي.

وكالات

أمير قطر يبحث مع رئيسي أذربيجان وأرمينيا سبل حل الأزمة

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، مع رئيسي أذربيجان وأرمينيا كل على حدة، التوتر الحاصل بينهما، وسبل حل الخلاف عبر الحوار.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين، بحسب بيان للديوان الأميري، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

ووفق البيان، أجرى أمير قطر اتصالاً هاتفياً، بالرئيس إلهام علييف رئيس أذربيجان، بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما ناقشا “التوتر الحاصل بين كل من جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا”.

وفي هذا الصدد دعا آل ثاني، إلى “تهدئة الأوضاع والعمل على حل الخلاف بين البلدين عبر الحوار والطرق الدبلوماسية بما يحفظ مصالح البلدين والشعبين”.

كما أجرى اتصالا آخر برئيس أرمينيا أرمين ساركيسيان، دعا فيه إلى حل الخلاف القائم مع أذربيجان عبر الحوار.

واندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، الأحد، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على العدوان، نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأحد، مشاهد توثق تدمير قواتها مستودع ذخائر للجيش الأرميني.
وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

الأناضول

عالميا.. حصيلة المتعافين من كورونا تتجاوز 25 مليونا

تجاوز عدد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم، مساء الثلاثاء، 25 مليون شخص.

وبحسب موقع “ورلدوميتر” الخاص برصد إحصاءات الفيروس، بلغ عدد المتعافين بالعالم 25 مليونا و27 ألفا و282.

وتتصدر الهند قائمة الدول من حيث عدد المتعافين بأكثر من 5 ملايين و176 ألفا، تليها الولايات المتحدة بـ4 ملايين و630 ألفا، والبرازيل ثالثا بـ4 ملايين و84 ألفا.

وفي تركيا، بلغ عدد المتعافين من كورونا، 278 ألفا و504، بحسب آخر حصيلة رسمية لوزارة الصحة.

الأناضول

108 منحة شهرية للدراسة بالجامعات الايطالية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها اليوم، الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، أن السلطات الإيطالية تضع على ذمة الطلبة الأجانب 108 منحة شهرية لمتابعة دراساتهم بالجامعات الإيطالية بعنوان السنة الجامعية 2020-2021.

ودعت الوزارة الراغبين في المشاركة في برنامج المنح الايطالية، الى تقديم ترشحاتهم إلكترونيا عبر موقع الواب studyinitaly.esteri.it، وبالتوازي عبر البريد الالكتروني coopint@mes.rnu.tn، في أجل أقصاه 02 أكتوبر القادم.
وأضافت أنه بالامكان إيجاد جميع التفاصيل المتعلقة بالمنحة المذكورة على موقع الوزارة www.mes.tn.

الجزائر: تسجيل 74 اصابة بداء الملاريا

سجلت ولاية ايليزي الجزائرية إصابة 74 شخصا، بداء حمى المستنقعات أو ما يعرف بالملاريا، وذلك منذ شهر أوت الماضي إلى غاية اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020.

 وحسب مديرية الصحة الجزارية، فإن معظم هذه الحالات سجلت بالمقاطعة الإدارية جانت، وأحصيت غالبيتها وسط المهاجرين غير الشرعيين، القادمين من الدول الإفريقية، أما الإصابات الأخرى فهي تعود إلى بعض المواطنين الجزائريين العائدين من هذه الدول، والذي لم يأخذوا اللقاح المضاد لهذا الداء، وقد باشرت المصالح الصحية فتح تحقيق وبائي من أجل احتواء هذا الداء.
ومن المعروف أن ولاية ايليزي الجزائرية، تسجل منذ سنوات عديد حالات الإصابة بداء الملاريا وكلها تقريبا حالات مستوردة، كما أن البعوض المتسبب في نقل العدوى غير موجود في المنطقة، وهذا ما يزيل المخاوف حول انتشار الداء بشكل كبير.
وكانت ولاية أدرار الجزائرية، قد سجلت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وفاة شخصين وإصابة 82 آخرين بالملاريا، وهي بدورها حالات مستوردة، سجلت في مواقع للبدو الرحل، الذين دأبوا على التنقل إلى مالي، لرعي قطعانهم.

وكالات