أرشيف التصنيف: متفرقات

دراسة جديدة تدعي تمكن شامبو الأطفال وغسول الفم من تعطيل نشاط فيروس كورونا

توجد العديد من الإجراءات التي يمكن القيام بها لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، بدءا من ارتداء أقنعة الوجه إلى غسل اليدين بانتظام.

لكن باحثين من كلية الطب في جامعة ولاية بنسلفانيا زعموا الآن أن بعض غسولات الفم وشامبو الأطفال لديها القدرة على تعطيل “كوفيد-19”.وقال البروفيسور كريغ مايرز، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة وطب التوليد وأمراض النساء، بكلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا، الذي قاد الدراسة: “بينما ننتظر تطوير لقاح، هناك حاجة إلى طرق لتقليل انتقال العدوى.

والمنتجات التي اختبرناها متاحة بسهولة وغالبا ما تكون بالفعل جزءا من الروتين اليومي للأشخاص”.وفي الدراسة، اختبر الباحثون العديد من المنتجات اليومية ضد بديل مماثل لفيروس SARS-CoV-2، بما في ذلك محلول بنسبة 1% من شامبو الأطفال، ومنظفات البيروكسيد للفم وغسول الفم.وتم السماح لكل منتج بالتفاعل مع الفيروس لمدة 30 ثانية ودقيقة ودقيقتين، في بيئات معملية، لدراسة قدرتها على تعطيل فيروسات كورونا البشرية الشبيهة بفيروس SARS-CoV-2، قبل تخفيف المحلول لمنع المزيد من تعطيل الفيروس.واستخدم مايرز وزملاؤه اختبارا لتكرار تفاعل الفيروس في تجاويف الأنف والفم مع غسولات الفم باعتبارها نقاط دخول وانتقال الفيروسات التاجية البشرية.

وأظهرت النتائج أن محلول شامبو الأطفال بنسبة 1%، والذي يستخدمه الأطباء غالبا لشطف الجيوب الأنفية، عطل أكثر من 99.9% من الفيروس بعد دقيقتين.وفي الوقت نفسه، تبين أن العديد من منتجات غسول الفم والغرغرة تعمل على تعطيل أكثر من 99.9% أيضا من الفيروس في 30 ثانية فقط.وقال البروفيسور مايرز: “الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 وعادوا إلى منازلهم للحجر الصحي قد ينقلون الفيروس إلى من يعيشون معهم. وإن أطباء الأسنان وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية معرضون باستمرار لخطر التعرض.

ولذلك، هناك حاجة إلى إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت هذه المنتجات تقلل من كمية المرضى المصابين بفيروس كورونا أو أولئك الذين لديهم وظائف عالية الخطورة قد تنتشر أثناء التحدث أو السعال أو العطس”.وأضاف: “حتى لو كان استخدام هذه الحلول يمكن أن يقلل الانتقال بنسبة 50%، فسيكون له تأثير كبير”.

المصدر: ميرور 

الروبوتات تنتزع من البشر أعمالهم! دراسة: ستقضي على 80 مليون وظيفة خلال السنوات القليلة المقبلة

توصلت دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الروبوتات ستقضي على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس القادمة، في وقت تسرع فيه جائحة فيروس كورونا التغيرات في أماكن العمل.

ووجد مسح شمل ما يقرب من 300 شركة عالمية أن المديرين التنفيذيين في أربع من كل خمس شركات، يسرعون خطط رقمنة العمل، ويطبقون تقنيات جديدة ويبدّدون مكاسب التوظيف التي حدثت منذ الأزمة المالية في عامي 2007-2008.

سعدية زهيدي، المديرة الإدارية للمنتدى الاقتصادي العالمي، قالت إن “جائحة كوفيد-19 سرّعت الانتقال إلى مستقبل العمل”، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

كذلك وجدت الدراسة أن العمال الذين سيحتفظون بأدوارهم في السنوات الخمس القادمة سيتعين على نصفهم تعلم مهارات جديدة، وأنه بحلول عام 2025، سيقسم أصحاب العمل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.

في السياق ذاته، كانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قد ذكرت، في جوان 2019، أنه من المتوقع أن تستحوذ أجهزة الروبوت على حوالي 20 مليون وظيفة في أنحاء العالم بحلول عام 2030، مما سيؤدي إلى توسيع نطاق عدم المساواة اجتماعياً.

عربي بوست

شركة تعلن عن راتب 52 ألف دولار مقابل وظيفة “متذوق البسكويت”

ذكر تقرير نشرته صحيفة “Mirror” البريطانية، أن شركة بسكويت “بوردر” أعلنت عن وظيفة الأحلام، التي تؤمن لك راتبا يقدر بـ52 ألف دولار مقابل تذوق البسكويت.

وجاء في إعلان الشركة: “إذا كنت تعتبر نفسك نوعا ما من خبراء عندما يتعلق الأمر ببسكويت “بكسترد كريمات”، فشركتنا تعلن عن وظيفة أحلامك”، بحسب الصحيفة.

وتسعى شركة بوردر حاليًا بالبحث عن خبير تذوق جديد لضمان أن تكون كل قطعة بسكويت يصنعونها متضمنة النكهة الخاصة بالشركة، والمطلوب هو عمل لمدة 40 ساعة في الأسبوع براتب يصل إلى 52 ألف دولار سنويًا.

وأضافت الشركة: “نحن نبحث عن شخص لديه المهارات والخبرة والتجربة لضمان جودة منتجات شركة بوردر. لذلك إذا كنت تعرف ما يلزم لصنع بسكويت استثنائي، فنحن نريد أن نسمع منك!”.

سبوتنيك

إسرائيل تحرم عساف من دخول الأراضي المحتلة.. اتهمته بالتحريض ضدها

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، الخميس 15 أكتوبر 2020، إن حكومة بنيامين نتنياهو قررت سحب تصريح الدخول الذي كانت قد منحته للفنان الفلسطيني محمد عسّاف، بداعي “التحريض” عليها. 

بحسب الصحيفة، فإن عساف الذي تعود جذوره إلى قطاع غزة قد حصل على التصريح للوصول إلى داخل الأراضي المحتلة عام 1948، بصفته سفير الشباب لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”. 

صحيفة “معاريف” الإسرائيلية نقلت عن عضو الكنيست من حزب “الليكود” آفي ديختر قوله إن القرار بسحب تصريح الدخول من عساف جاء “إثر الكشف عن مقاطع فيديو يدعو فيها إلى النضال ضد إسرائيل”.

أشارت الصحيفة إلى أن القرار “جاء بعد عدة أشهر، عمل خلالها مركز بادين لدراسات الشرق الأوسط على فضح أنشطة محمد عساف “الإرهابية”، حسب ما وصفها، من خلال مدحه الشهداء، وحثّه على مواصلة الكفاح المسلّح ضد إسرائيل.

 أكد ديختر أنه “رغم أن الحكومة الإسرائيلية لا تملك المبرر القوي لمنع عساف من دخول الضفة الغربية، لأنه يحمل الجنسية الفلسطينية، فإنها ستمنعه من وصول المناطق الإسرائيلية”، ويقصد الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. 

كما أشار ديختر إلى أن دولته ستعمل مع وكالة أونروا على وقف أنشطة عساف في الوكالة الدولية، كما ستفحص مع الإمارات العربية المتحدة إمكانية منع عساف من مواصلة أنشطته التحريضية.

وفاة الفنان المصري محمود ياسين

توفي الفنان المصري، محمود ياسين، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، عن عمر ناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن عمرو محمود ياسين، وفاة والده منذ قليل عبر حسابه على الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكتب عمرو محمود ياسين: “توفي الي رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين إنا لله وإنا إليه راجعون أسألكم الدعاء”.

محمود ياسين متزوج من الفنانة الممثلة المصرية شهيرة، وأنجبا الممثل عمرو محمود ياسين والممثلة رانيا محمود ياسين والتي تزوجت الممثل المصري محمد رياض.

والفنان المصري الراحل له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة.

وكالات

دراسة علمية: “فيروس كورونا “يبقى نشطا على العملات الورقية وشاشات الهواتف 28 يوما

أكد باحثون أن فيروس كورونا يمكنه البقاء في حال نشطة لمدة 28 يوما فوق بعض الأسطح مثل العملات الورقية وشاشات الهواتف المحمولة والمعادن غير المسامية “ستاينلس”.

وأكدت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المعهد الوطني للعلوم في استراليا أن فيروس سارس كوف-2 يمكنه البقاء لفترات أطول مما كان متخيلا فوق بعض الأسطح ويتم انتقال العدوى بالفيروس في الغالب بسبب السعال أو العطس والحديث.

لكن بعض الخبراء يؤكدون أن هناك إمكانية لانتقال العدوى عبر جزيئات الفيروس المنتشرة في الهواء أو المستقرة فوق بعض الأسطح المعدنية أو البلاستيكية أو الورقية.

وكانت دراسات سابقة رجحت أن يبقى الفيروس نشطا فوق أوراق العملات المالية يومين وفوق الأسطح الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية ستة أيام. لكن الدراسة الأخيرة وجدت أن الفيروس نشط بشكل كبير على هذه الأسطح لمدة وصلت إلى 28 يوما خاصة الأسطح ناعمة الملمس مثل الزجاج المستخدم لصنع شاشات الهواتف المحمولة وكذلك العبوات البلاستيكية ناعمة الملمس والعملات الورقية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تم التوصل إليها بعد فترة من البحث المكثف لنشاط الفيروس في درجة حرارة 20 مئوية وهي تقريبا درجة حرارة الغرفة المعتادة.

ومقارنة بفيروس الانفلونزا المعتاد، يمكن لكورونا أن يبقى نشطا لمدة 17 يوما في نفس الظروف الحياتية.

وأجريت البحوث في أجواء مظلمة حيث أنه من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تساعد على قتل الفيروس.

وقال لاري مارشال، مدير المعهد، إن “اكتشاف فترة بقاء الفيروس في طور النشاط فوق الأسطح المختلفة يساعدنا على التوقع والتنبوء بنشاطة وسلوكه بشكل أكثر دقة وتقديم حلول أكثر نجاعة لمساعدة الناس على تجنب العدوى”.

ووجدت الدراسة التي نشرتها دورية “فايرولوجي جورنال” المتخصصة في علم الفيروسات أن الفيروس يبقى نشطا لفترة أقل في درجات الحرارة المرتفعة وتقتصر إمكانية انتقال العدوى من ملامسة بعض الأسطح على فترة 24 ساعة فقط عند درجة حرارة 24 درجة مئوية.

واستمر نشاط الفيروس بشكل أطول فوق الأسطح الأكثر نعومة وغير المسامية أكثر من غيرها. كما وجدت الدراسة أن الملابس لا يستمر وجود فيروسات كورونا نشطة ومعدية فوقها أكثر من 14 يوما.

تحليل: بالاب غوش : مراسل الشؤون العلمية

يمكن لكورونا أن ينتقل عبر الهواء. فقد وجدت دراسات أن الفيروس يمكنه البقاء نشطا في جزيئات الهواء أكثر من ثلاث ساعات بينما كانت احتمالية انتقال العدوى عبر أوراق النقد وشاشات الهواتف المحمولة أقل تأكدا.

دراسات سابقة أيضا بحثت في فترة بقاء الفيروس على الأسطح المعدنية الملساء وتباينت نتائجها بشكل كبير. فقد وجد بعضها أن الفيروس يبقى نشطا لثلاثة أيام على الأكثر، بينما أكدت دراسات أخرى أنه يبقى نشطا لفترة تصل إلى 14 يوما عند درجة حرارة الغرفة.

لكن الدراسة الأخيرة بحثت في مدة نشاط الفيروس فوق أسطح زجاجية ومعدنية وورقية فوجدت أنه يمكن تعقب فيروسات نشطه لمدة تصل إلى 28 يوما في درجة حرارة الغرفة، وهو ما يزيد بشكل كبير عن الدراسات السابقة.

وتمت الدراسة في أجواء مهيأة لبقاء الفيروسات منها الظلام ودرجات حرارة مستقرة ورطوبة عالية وهي الظروف غير المتوفرة للفيروس بشكل طبيعي مستمر.

ورغم ذلك تضفي النتائج أهمية أكبر على غسل اليدين بشكل معتاد وتجنب ملامسة الوجه لتقليل احتمالات الإصابة.

BBC

بعد توقف دام 7 أشهر .. إقامة أول صلاة جمعة بالمسجد الحرام

عرف المسجد الحرام في مكة المكرمة، الجمعة 9 أكتوبر، إقامة أول صلاة جمعة، حضرها المعتمرون، بعد أكثر من سبعة أشهر من التوقف بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

منذ شهر مارس الماضي، أغلقت السلطات السعودية المسجد الحرام، في إطار الإجراءات الوقائية التي سنتها من أجل الحد من انتشار الفيروس، كما تم تعليق الحج والعمرة في وقت لاحق، قبل أن تتم إعاد العمرة بشكل تدريجي، ابتداء من يوم الأحد الماضي.

كما كانت صلاة الجمعة والصلوات الخمس اليومية تقام في فترة الإغلاق بالحرم المكي، بحضور أحد أئمة الحرم، والعاملين في قطاعي الأمن والخدمة في المسجد الحرام فقط.

خطبة الجمعة، ألقاها  إمام الحرم الشيخ سعود الشريم، وتم بثها على قناة “القرآن الكريم” التي تبث على مدار الساعة من الحرم الشريف، كما انتشرت مجموعة من المقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تظهر أول خطبة جمعة من قِبلة المسلمين بحضور المعتمرين.

سبوتنيك عربي

4 متسولين يكسبون 50 الف يورو ببطاقة يانصيب منحها لهم شخص مجهول

فاز أربعة أشخاص متسولين، في مدينة بريست الفرنسية بالجائزة الكبرى واليانصيب، بفضل بطاقة منحها لهم شخص مجهول.البداية كانت عندما اقترب شخص غريب من أربعة أشخاص في الثلاثينيات من العمر، كانوا يتسولون خارج محل لبيع تذاكر اليانصيب، وأعطاهم تذكرة اليانصيب التي اشتراها مقابل يورو واحد، وفقا لموقع سبوتنيك. وقام المشردون بمسح البطاقة، ليكتشفوا فوزهم بمبلغ 50 ألف يورو، ومن جانبه قال بائع التذاكر، إنهم كانوا سعداء للغاية، مشيرا إلى أن الفائزين وضعوا على الفور خطة لإنفاق الأموال.

وفى سياق آخر ابتسم الحظ الزوجين مسنين بريطانيين، حيث فازا بجائزة يانصيب تقدر قيمة كل منهما بمبلغ قدرة 30 ألف إسترلينى، بينما لم يتم الكشف عن هويتهم، ويأتي ذلك رغما من شرائهما بطاقات فريدة .

وذكرت جريدة الصن البريطانية، أن  الزوجين الفائزين ليزا ورونى اللذين يقيمان في مدينة ليفربول، لديهم 5 أبناء و 10 أحفاد، حيث يودان مساعدتهم  كما يخططون أيضا للقيام برحلات لعائلتهم.

وقالت ليز، إنها تتمنى زيارة بنات أختها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ولكن لم يكن معهما المال الكافى لكى يكونا قادرين على تلك الزيارة لقضاء وقت ممتع معهم، كما يحب روني أيضًا شراء عربة التخييم حتى نتمكن من الخروج واستكشاف البلد، حيث  يود استكشاف اسكتلندا.

ونشر دانيل جونسون، مسئول بالجائزة، المحادثة التي تمت عبر تطبيق زووم، قائلاً:”يبدو أن ليز وروني سيقضيان وقتًا طويلاً مع ربحهما لقد عوضتهما كان من الرائع سماع خططهما مع الأسرة أيضًا”.

جدة تحتفل بعيد ميلادها الـ90 بالقفز بالبارشوت فى بريطانيا.. فيديو

احتفلت جدة مغامرة بعيد ميلادها الـ90 من خلال قفزة بالمظلات بطول 15000 قدم لجمع الأموال للأعمال الخيرية، وذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أن باتريشيا بيكر، تعيش فى مدينة لانكشاير بالمملكة المتحدة، وحققت هدفها بالقفز من طائرة يوم الأحد الماضى، حيث جمعت 1500 جنيه إسترلينى. 

وظهرت الجدة، التى لديها 6 أحفاد و4 من أبناء الأحفاد، فى برنامج صباح الخير بريطانيا مع ابنتها كارول التى يبلغ عمرها 59 عامًا، ووصفت القفزة بـ”رائعة”.

وكالات

شركة تهدي موظفيها آلاف السيارات كمكافأة (فيديو)

كافأت شركة صينية تعمل في مجال الصلب، موظفيها بعد تخطيهم قيمة الأرباح السنوية للعام الخامس على التوالي بإعطائهم سيارات فاخرة كتقدير لهم على جهودهم وتفانيهم في العمل.

ونظمت شركة  (Jiangxi West Dajiu Iron & Steel Corporation) في بداية شهر أكتوبر حدثا بهدف الاحتفال بموظفيها ومكافأتهم على جهودهم المستمرة لنمو الشركة، وذلك بحسب ما نشره موقع odditycentral.

وخلال الاحتفال أعلنت الشركة زيادة الأرباح السنوية للعام الخامس على التوالي، لذا قررت مكافأة موظفيها وشكرهم بطريقتها الخاصة، حيث أهدت 4116 سيارة جديدة للموظفين (2933 سيارة من طراز Jiangling  Ford Territory و 1183 سيارة من طراز FAW-Volkswagen Magotan).

وتبلغ قيمة هذه السيارات 500 مليون يوان، أي ما يعادل 74 مليون دولار، ولم تتوقف هدية الشركة عند ذلك فقط، بل تعهدت أيضا بتحمل تكاليف ترخيص وتأمين وضرائب هذه السيارات عن الموظفين.

وبالفعل وضعت الشركة السيارات جميعها في ساحة كبيرة خارج مقر الاحتفال وتم التقاط صور لمئات السيارات بوساطة طائرة درون ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي لاستخدامها في التسويق والترويج للشركة.

واختلفت ردود الأفعال على طريقة الشركة في شكر موظفيها وتقديرهم لجهودهم حيث أثنى الكثيرون على القرار والبعض الآخر فضل النظر لأي جانب سلبي يستخدمه لانتقاد الشركة والشكوى منها، حيث رأوا أن الشركة كان من الممكن أن تحرر شيكات بمبالغ مالية كبيرة للموظفين حتى يتسنى لهم شراء السيارة التي يرغبون بها.

ورجح آخرون أن الشركة الصينية للصلب حصلت على صفقة رابحة مع إحدى شركات تصنيع السيارات لذلك قررت الاستغناء عن بضعة ملايين للتبرع لموظفيها.