إعلانات

أخبار عالمية

انفجار بيروت: أكثر من 36 ألف شخص يوقعون على عريضة تطالب بعودة الاحتلال الفرنسي للبنان بالتزامن مع زيارة ماكرون

انفجار بيروت: أكثر من 36 ألف شخص يوقعون على عريضة تطالب بعودة الاحتلال الفرنسي للبنان بالتزامن مع زيارة ماكرون

لاشك أن ما حدث في بيروت خلال الثماني وأربعين ساعة الماضية، عزز روح النقمة لدى اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم، الأمر الذي بدا جليا خلال تجمعات شعبية في مناطق متفرقة من العاصمة اللبنانية بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي إلى لبنان ايمانويل ماكرون .

منطقة الجميزة القريبة من مرفأ بيروت، والتي تجول في شوارعها الرئيس الفرنسي، شهدت تجمعات جماهيرية غاضبة، إذ علت هتافات تطالب بإسقاط النظام، ورحيل الرئيس اللبناني ميشال عون، كما حدثت مشادات كلامية بين عدد من الشبان جنود لبنانيين كانوا في المنطقة .

وتبادل اللبنانيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي نداءات تطالب بالتغيير والمحاسبة و إنهاء ما وصفه العديد من الناشطين بثقافة الفساد المسشرية في البلد.

حيث وقّع أكثر من 36 ألف شخص، اليوم الخميس 6 أوت 2020، على عريضة تطالب بعودة الاستعمار الفرنسي للبنان، بالتزامن مع زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في أعقاب الانفجار الذي هز العاصمة بيروت، وأسفر عن مقتل حوالي 135 شخص وجرح وتشريد الآلاف.


وتطالب العريضة، بوضع لبنان تحت الانتداب الفرنسي للسنوات العشر المقبلة، وأثارت حالة من الانقسام والجدل بين الناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي من اللبنانيين، فاستنكر بعضهم المطالبات بعودة الاحتلال واصفا إياها بأنها خيانة للوطن، في حين رأى البعض الآخر أن لبنان "لم يكن بلداً مستقلاً في أي وقت من الأوقات"، مجادلا بأن ذلك قد يكون حلاً للمشهد المعقد الذي تعيشه البلاد في ظل حالة انعدام الثقة في الطبقة السياسية الحاكمة.
يذكر أن لبنان، يشهد لبنان، منذ عدة أشهر، أزمة اقتصادية طاحنة، أثارت احتجاجات شعبية، وتزايدت حدة الأزمة بعدما خلف انفجار هائل في مرفأ بيروت، قالت الحكومة إنه نجم عن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة في المرفأ، مشاهد من الهلع والدمار في العاصمة اللبنانية، التي أُعلنت "مدينة منكوبة".

BBC

إقرأ أكثر
تمكنت وحدات الحرس الوطني بمنطقة تالة من ولاية القصرين من القاء القبض على عون حرس في العقد الرابع...
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بفوشانة بالتنسيق مع نظيرتها بنابل والفرقة الأولى...
نظم صباح اليوم عدد من النشطاء المجتمع المدني بولاية القيروان حملة لجمع الامضاءات بالسوق الاسبوعي...
القيروان : انطلاق الندوة المولدية الدولية 48 بتقنية التواصل عن بعد تحت اشراف وزير الشؤون الديني...
على اثر الاستمرار المتعمد في تجاهل إعطاء الثقافة الوطنية ومبدعيها من فنانين وفاعلين ثقافيين في...
دعا الاتحاد المحلي للصناعة والتجارة ببوحجلة و الغرفة الجهوية لاصحاب المعاصر بالقيروان أصحاب المع...

إعلانات

  • مباشر

  • واب كام

  • طرب

  • القرآن الكريم