مصر تفتتح مطارها الجديد يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير

تستعد وزارة الطيران المدني المصري لافتتاح مطار “العاصمة الدولي” خلال الأيام المقبلة.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مطار العاصمة الدولي يقع قع وسط العاصمة الإدارية الجديدة، التي يجرى بناؤها شرقي القاهرة، ويخدم سكان شرق القاهرة ومدن الشروق ومدن ومحافظات القناة، ويدعم حركة السياحة والسفر، ومن المتوقع أن يتم افتتاح المطار الجديد خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقا لموقع “اليوم السابع” المصري، فإن المطار الجديد مجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات، ولديه القدرة على استقبال رحلات “الشارتر” التي لا تهبط في مطار القاهرة.

وأوضح الموقع أن المبنى الرئيسي للمطار أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، ويتسع لـ300 راكب في الساعة، مما يساعد في تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي.

وأضاف أن المطار الجديد يضم 45 مبنى وبرج مراقبة جوي بطول 50 مترا، وبه ممر بطول 3650 مترا وعرض 60 مترا، بالإضافة إلى أكتاف الممر، التي تصل إلى 15 مترا من الجانبين.

ويحتوي مطار “العاصمة الدولي” على 8 مواقف لانتظار السيارات تتسع لـ500 سيارة و20 حافلة. كما أن المطار الجديد يتسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.

الجامعة العامة للثقافة ترفض الأمر الحكومي الجديد المتعلّق بأوقات العمل في المؤسسات الثقافية

عبّرت الجامعة العامة للثقافة المنضوية تحت راية الاتحاد العام التونسي للشغل، عن رفضها “المطلق” للأمر الحكومي عدد 424 لسنة 2019 المؤرخ في 10 ماي 2019 والمتعلّق بتوزيع أوقات وأيام العمل بدور الثقافة والمركبات الثقافية والمكتبات العمومية الراجعة بالنظر إلى وزارة الشؤون الثقافية وبإحداث منحة مالية لفائدة أصناف الأعوان المعنيين بهذا التوزيع.

وعبّرت الجامعة العامة للثقافة، في بيان أصدرته أمس السبت، عن تمسك منخرطيها المبدئي بمخرجات الاتفاق المنبثق عن المفاوضات مع وزارة الشؤون الثقافية.
وقال كاتب عام الجامعة العامة للثقافة مفتاح وناسي، في تصريح ل(وات) مساء الأحد، إن الاتفاق السابق مع سلطة الإشراف أفرغ من محتواه، متهما وزير الشؤون الثقافية بالتلاعب بما تم الاتفاق عليه سابقا خلال المفاوضات.
وأكد على عدم اعتراف الجامعة بهذا الأمر الحكومي، مشدّدا على تمسّك أبناء القطاع بمطالبهم مشيرا الى ان الهيئة الإدارية القطاعية ستعقد اجتماعا لها خلال الأسبوع الحالي للنظر في ما أسماها بـ “الخطوات التصعيدية القادمة” من أجل تحقيق مطالب القطاع.

 

وات

الملكة اليزابيت توظف خدما مهمتهم لباس احذيتها قبلها لتتسع قليلا ومساعدتها لاحقا على ارتدائها فقط

لطالما شكلت حياة العائلة المالكة في بريطانيا مصدرا لفضول الكثيرين حول لعالم، خاصة فيما يتعلق الأمر بنمط عيش الملكة إليزابيث الثانية، والتي كشف تقرير جديد عن مهمة غريبة يتم تكليف خدمها بها.

وقالت صحيفة “ميرور” البريطانية، إن إليزابيث الثانية (93 عاما) لديها حاشية كبيرة، تتولى مهام عديدة، مثل إدارة حسابات الملكة على شبكات التواصل، وفتح الأبواب لها، وتدوين يومياتها، والعناية بخيولها التي تحبها.

ولعل أغرب المهام التي يقوم بعض العاملين لديها، هي انتعال أحذية الملكة قبلها، ليتسع الحذاء قليلا ويصبح أكثر راحة، ومساعدتها لاحقا على ارتدائها.

الخارجية الروسية: لافروف يلتقي نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية ووزير خارجيتها الاثنين

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بنائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، أحمد معيتيق، ووزير الخارجية الليبي، محمد سيالة، بحسب مصدر بالخارجية الروسية.

ونقلت وكالات إخبارية روسية عن المصدر قوله: “وزير خارجية روسيا الاتحادية سيعقد لقاء مع نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني ووزير الخارجية الليبي، يوم الاثنين”​​​. وأكد المصدر أن “التحضير جار” للقاء.

ويأتي اللقاء وسط تصاعد التوتر في ليبيا على خلفية مواصلة المعارك على مشارف العاصمة الليبية طرابلس، بين القوات الموالية لحكومة الوفاق (المعترف بها دوليا) ووحدات “الجيش الوطني الليبي” التابعة للمشير خليفة حفتر.

روسيا اليوم

مهرجان “كان يتُوّج الممثل التونسي محمد ظريف بجائزة أفضل ممثّل عن دور البطولة في فيلم“ولدي”

تُوّج الممثل السينمائي التونسي محمد ظريف بجائزة أفضل ممثّل عن دور البطولة في الفيلم الروائي الطويل “ولدي” للمخرج محمد بن عطية. وتسلمت الجائزة نيابة عنه منتجة العمل درّة بوشوشة.

وجاء الإعلان عن نتائج الفائزين بجائزة النقاد العرب التي يمنحها مركز السينما العربية مساء أمس السبت على هامش الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي التي انطلقت فعالياتها يوم 14 ماي الجاري وتتواصل إلى غاية يوم 25 من نفس الشهر.

ويمنح مركز السينما العربية جائزة النقاد لأفضل فيلم روائي وأفضل وثائقي وأفضل سيناريو وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

بعد ظهور طوبال وسط”كومة من النقود”وهو يقوم بالرشق في”كباريه”:الاعلامي زياد الهاني يطالب بفتح تحقيق عاجل

طالب الإعلامي زياد الهاني اليوم الأحد 19 ماي 2019 العميد شوقي الطبيب رئيس هيئة مكافحة الفساد، بالتدخل العاجل للتحقيق في الفيديو الذي ظهر فيه رئيس كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب سفيان طوبال وهو في “كباريه” وسط “كومة نقود” يقوم هو وشخص آخر يجلس بجانبه بـ”الرّشق”.

واشار الهاني في تدوينة نشرها على صفحته اليوم بموقع فايسبوك إلى أنه اتصل فور مشاهدته الفيديو بطوبال وأنه أكد له أنه رد على الفيديو  على صفحته الشخصية على “فايسبوك “وأنه تصفح صفحتين باسم طوبال لكنه لم يجد الرد مرجحا أن يكون طوبال حصر المنشور للاصدقاء فقط وليس للعموم.

وذكر بأنه” من حق طوبال كأي مواطن أن يسهر حيث يشاء، وإن كان محمولا على واجب التحفظ بحكم وضعه كشخصية عامة” مستدركا ” لكن أن يرشق كل تلك الأموال على مطرب، يعطينا الحق في أن نسأله من أين أتيت بهذا!؟”.

وكان طوبال قد رد على الفيديو  في تدوينة نشرها على صفحته  قال فيها “انتشار الفيديو هو محاربة لضرب المسار التوحيدي مع حزب حركة مشروع تونس”.
وتابع “مثلما توقعنا تنزل أطراف سياسية بثقلها لضرب المسار التوحيدي الذي بدأنا نعمل على إرسائه وانطلقت في عمليات التّشويه حيث يتنزّل هذا الفيديو في هذا الإطار. كل من سافر لمصر يعلم ان هناك تقاليد تحدد الخصوصيات الثقافية للمجتمعات وان في مصر الشقيقة هناك تقاليد فرح بالضيوف وترحيب خاص يتم عبر طريقة “الرّشق” التي نستعملها في أفراحنا وكان لي ان ابادل التحية عند الترحيب بي وذكر تونس من طرف المغني وللتوضيح فإن النقود هي ملك المطعم ويتم استعمالها لـ”show” فقط وعلى كل حال الحمد لله اننا لسنا ممن خان الوطن ولا من شارك في الإرهاب ولا من عمل على تسفير شبابنا للقتال ولا من نظر لختان بناتنا”.

كومباني يعود إلى أندرلخت كمدرب و لاعب

أعلن نادي أندرلخت البلجيكي عودة لاعبه السابق فينسنت كومباني عقب إعلان رحيله اليوم عن مانشستر سيتي الإنجليزي.

ونشر النادي البلجيكي بيانا عبر موقعه الرسمي قال فيه، “يسعدنا عودة لاعبنا السابق كومباني بدورين كمدرب ولاعب لمساعدة الفريق فى الفترة المقبلة”.

وبدأ كومبانى مسيرته مع أندرلخت و شارك مع الفريق الأول خلال الفترة من 2003 حتى 2006، ورحل بعدها إلى هامبورج ومنه إلى مانشستر سيتى فى 2008.

موسي:حركة النّهضة وراء قضية محاكمة الزعيم الرّاحل الحبيب بورقيبة بتهمة “اغتيال” صالح بن يوسف

اتّهمت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، اليوم الأحد 19 ماي 2019، حركة النّهضة بالوقوف وراء قضية محاكمة الزعيم الرّاحل الحبيب بورقيبة بتهمة “اغتيال” صالح بن يوسف عام 1961.

وقالت موسي في حوار لموقع “إرم نيوز” : “الإخوان يقفون وراء تحريك هذه المحاكمة ضدّ بورقيبة للانتقام منه ميّتًا بعد أن فشلوا في مواجهته حيّا”.

واعتبرت أنّ “تقديم هذه القضية لإدانة بورقيبة تمّ خارج القانون”، مضيفة أنّ “أعمال هيئة الحقيقة والكرامة انتهت ولا مجال للاعتراف بقوانينها منذ دخولها في مسار التقاضي ضدها سنة 2016”.

وجدّدت رفضها ”وجود التيارات الإسلامية في المشهد السياسي”، وطرحت محاسبتها على “كل الجرائم التي ارتكبتها فترة حكمها البلاد بعد الثورة على غرار التورط في اغتيالات ورفع الراية السوداء والخطاب التحريضي الديني وأنصار الشريعة وتسفير الشباب إلى بؤر التوتر“.

ودعت القضاء الى التسريع في كشف الحقيقة والتعامل الجدي مع كل القضايا الموجهة لحركة النّهضة.

وفي سياق آخر، علّقت موسي على المساعي الأخيرة لتشكيل جبهات سياسية استعدادًا للانتخابات المرتقبة في البلاد، قائلة إنّ حزبها يرفض ما وصفتها بـ“الجبهات الانتخابية الهشّة“، معتبرة أّنها مبنية على مصالح انتخابية لا برامج لها، على حد تعبيرها، مؤكدة، أن ”الحزب سيخوض استحقاقات 2019 بقائمات خاصة ولن يدخل في جبهات أو تحالفات انتخابية“.

 

ميسي هداف الدوري الإسباني للمرة السادسة

توج ليونيل ميسي نجم برشلونة بلقب هداف الدوري الاسباني هذا الموسم للمرة السادسة في مسيرته.

وتصدر ليونيل ميسي قائمة هدافي الدوري برصيد 36 هدفا، متفوقا على الثنائي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد ولويس سواريز مهاجم برشلونة الذي سجل 21 هدفا.

وأصبح ميسي أكثر لاعب في التاريخ تتويجا بجائزة “البيتشيتشي” بواقع 6 مرات بالتساوي مع تيلمو زارا، أسطورة أتلتيك بلباو.

وأحرز ليونيل ميسي “هدفين” في تعادل إيبار مع برشلونة بهدفين لكل منهما في المباراة التي جمعتهما اليوم ضمن منافسات الجولة الأخيرة من عمر مسابقة الدوري الاسباني “الليجا”.

و رفع برشلونة رصيده إلى 87 نقطة في صدارة الدوري الاسباني، بينما توقف رصيد إيبار عند 47 نقطة في المركز الـ 12.

الجامعة تقرر تجميد نشاط طاقم تحكيم مباراة الترجي و النجم

قررت الجامعة التونسية لكرة اليد اليوم الأحد 19 ماي 2019 في بلاغ رسمي تجميد نشاط طاقم التحكيم الذي أدار مباراة الترجي الرياضي التونسي و النجم الساحلي أمس السبت في نصف نهائي كأس تونس لكرة اليد و التي إنتهت بفوز الترجي 30-27.