بعد نزول البرد بحفوز : أضرار فلاحية كبيرة بمنطقة الشريشيرة

تهاطلت ظهر اليوم كميات هامة من الأمطار بمختلف عمادات الجهة حيث شهدت منطقة الشريشيرة شرق معتمدية حفوز نزول كميات كبيرة من البرد خلفت اضرارا فادحة في الخضروات والزياتين والأشجار المثمرة
وفق ما نقله مراسلنا علي الهلالي.

Attijari bank fête le retour des Tunisiens Résidant à l’Etranger

Comme à l’accoutumée, Attijari bank place les Tunisiens Résidant à l’Etranger au cœur de ses préoccupations afin de continuer à leur assurer une proximité tant dans leurs pays de résidence à travers 47 agences en Europe qu’en Tunisie à travers un réseau de 207 agences.

En effet, une campagne pré-accueil a, déjà, été lancée, en Europe, depuis le mois de mai dernier, où des collaborateurs dédiés ont été à la rencontre des Tunisiens Résidant à l’Etranger en France, en Italie, en Belgique et en Allemagne.

Aussi, pour les accompagner durant leur retour, des chargés de clientèle Attijari bank seront à bord du carferry de notre partenaire GNV pendant toutes les traversées. Ils seront présents pour écouter nos Tunisiens Résidant à l’Etranger, les conseiller et, bien sûr les informer de la multitude d’avantages que leur offre la banque.

Une fois en Tunisie, les agences Attijari bank renforcées par des chargés d’accueil dédiés garantiront  aux Tunisiens Résidant à l’Etranger une prise en charge à la mesure de leurs attentes. Et pour aller à leur rencontre où qu’ils soients, une caravane assimilée à une agence mobile sillonera tout le térriroire.

Ce dispositif renforcé veillera à faire découvrir à nos compatriotes les termes de l’offre promotionnelle et attrayante lancée par la banque et valable du 1er juillet au 30 septembre de l’année en cours. Une offre où des réductions voire des gratuités totales sur les opérations leur sont réservées (crédits, taux de change, versement de devises, tranfert reçu…etc)

Et parce que le retour de nos compatriotes est une célébration pour la banque, Attijari bank organise en leur honneur des réceptions clientèle dans les régions tunisiennes pour tisser plus de liens dans un cadre convivial .

Aussi et pour agrémenter le tout, à chaque étape, des cadeaux de bienvenue sont destinés à nos TRE  et un jeu en partenariat avec GNV a également été lancé sur les réseaux sociaux pour tenter de leur faire gagner dix billets gratuits (10 packs familiaux)  afin de leur garantir un retour l’année prochaine dans les meilleures conditions.

مقتل شخص اقتحم مركز حدودي في توزر :الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية يرجح ان تكون العملية ارهابية

قضت ظهر اليوم الخميس، وحدات الحرس الحدودي بالتعمير بحزوة من ولاية توزر على شاب يعمل سائق آلة ثقيلة “جرافة ” بإحدى شركات الحضائر بحزوة عمد إلى مداهمة المركز بإستعم الجارفة متجاوزا بذلك الاسيجة الحديدة المحيطة بالمكان.

وعن تفاصيل العملية المرجح أن تكون ذات صبغة إرهابية في إنتظار إنتهاء الأبحاث حسب الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتوزر ومساعد وكيل الجمهورية أحمد الطيباوي في تصريح للزميلة نعيمة خليصة، قال إن سائق الجرافة هو اصيل ولاية مجاورة توجه في حدود الواحد والنصف من ظهر اليوم نحو المركز الحدودي وقام بتجاوز السياج الحديدي المحيط بالمركز ثم السياج الثاني رغم التنبيه عليه من قبل العناصر المتمركزة بالمكان بالتوقف والتراجع مشيرا إلى انه كان يكبر خلال تقدمه.

واضاف الطيباوي أن هذا الشخص كان ينوي مهاجمة المركز مباشرة بعد أن اطاح بالباب الحديد مدخل المركز إلا أن العناصر المتمركزة على السطح نجحت في غصابته مباشرة عند عودته إلى الخلف ليعيد التقدم بغاية غسقاط المركز وغصابة الأعوان بداخله.

هذا وتتواصل التحقيقات بخصوص الحادثة التي لم تسجل فيها وزارة الداخلية اي إصابة لوحداتها وفق تصريح الناطق الرسمي بإسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي.

النفيضة:تعرض رئيس بلدية لسودة لحادث مرور

جد منذ قليل حادث مرور بجهة النفيضة تمثل في انقلاب سيارة رئيس بلدية لسودة عزالدين الدالي التابعة بولاية سيدي بوزيد الشمالية.
وقد تم نقله الي المستشفى الجامعي سهلول للقيام بالفحصات الطبية الازمة وقد أكد مدير مستشفى النفيضة رشدي حراث ان حالته الصحية مستقرة وقد تم تحويله الي المستشفى الجامعي سهلول للقيام ببعض الصور بحكم تعطب وحدة الأشعة بالمستشفى المحلي بالنفيضة.

رئيس الكاف يقرر إقالة نائبيه أماغو بينيك وطارق البوشماوي

في أول اجتماع للجنة التنفيذية للكاف الذي انعقد اليوم تم تعيين فوزي لقجع نائبا ثانيا لرئيس الاتحاد الإفريقي الملغاشي أحمد أحمد الذي عيّن رئيسا للجنة مسابقة ال”كان” بدلا من النيجيري بينيك. بينما أصبح الكونغولي كونستان أماري نائبا أول للرئيس بدلا من النيجيري بينيك وداني جوردان من جنوب افريقيا نائبا ثالثا. وتم إبعاد التونسي طارق البوشماوي من رئاسة لجنة الأندية حيث عوضه كونستان أماري من الكونغو الديموقراطية. كما تم انتخاب التونسية مايا بورغدة ضمن لجنة الحوكمة التي انبعثت حديثا سيرأسها الإيفواري ميشال بيريزوا وستكون مهمتها قانونية ومالية وإدارية.

مكتب مجلس النواب في حالة انعقاد متواصل استعدادا لأي طارئ

قرّر مكتب مجلس نواب الشعب  البقاء في حالة انعقاد متواصل خلال العطلة البرلمانية استعدادا لأي طارئ، كما قرّر عقد جلسات عامة أيام 22 و 23 و 24 و29 جويلية 2019 للنظر في مشاريع القوانين التالية:

– مشروع قانون عدد 2019/015 يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 28 جانفي 2019 بين حكومة الجمهورية التونسية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع سدي تاسة وخلاد.
– مشروع قانون عدد 2019/018 يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 22 أكتوبر 2018 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس.
مشروع قانون عدد 2019/019 يتعلق بالموافقة على الإحالة لفائدة الدولة للقرض الرقاعي المصدر من قبل البنك المركزي التونسي بالسوق المالية العالمية، موضوع الاتفاقات المبرمة بتاريخ 31 أكتوبر 2018 بين البنك المركزي التونسي وجمع من مؤسسات مالية أجنبية.
– مشروع قانون عدد 2019/44 يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 29 مارس 2019 بين الجمهورية التونسية والصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع حماية المدن والمناطق العمرانية من الفيضانات.
– مشروع قانون عدد 2019/45 يتعلق بالموافقة على اتفاقية الضمان المبرمة بتاريخ 4 أفريل 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الاسلامي للتنمية والمتعلقة باتفاقية البيع لاجل المبرمة في نفس التاريخ بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز والبنك المذكور للمساهمة في تمويل مشروع نقل الغاز الطبيعي.
– مشروع قانون عدد 2019/46 يتعلق بالترخيص للدولة في المساهمة في ميزانية برنامج جسور التجارة العربية الافريقية.
– مشروع قانون عدد 2019/47 يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في الزيادة العامة الخامسة في راس مال البنك الاسلامي للتنمية.
– مشروع قانون عدد 2019/42 يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في الزيادة في راس مال شركة تونس الطرقات السيارة.
– مشروع قانون عدد 2019/31 يتعلق بالموافقة على االاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استتغلال “حلق المنزل”.
– مشروع قانون عدد 2019/28 يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 14 فيفري 2019 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج دعم الصحة الإلكترونية << E-Santé >>.
– مشروع قانون أساسي عدد 2019/41 يتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية.

سهيل العلويني :مشروع قانون المنظم لمهن الصيدلية سيمنع منعا باتا بيع الادوية عبر الانترنات

قال  سهيل العلويني رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية ان مشروع قانون المتعلق بتنقيح القانون المنظم للمهن الصيدلية الذي سيقع تمريره على مكتب المجلس اليوم الخميس 18 جويلية ينص على المنع” البات” لكل عملية بيع الأدوية عن طريق شبكة الانترنات .

هذا وبين العلويني ان دخول هذا المشروع حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه في جلسة عامة و نشره بالرائد الرسمي سيحد من عملية بيع الادوية خارج الاطر المرخص لها و الالزام على بيعها فقط في الصيدليات مشيرا ان الجهة التشريعية قامت بتحديد معطيات تقنية جديدة لمهنة الصيادلة .

يشار للذكر بان مشروع هذا القانون قد اقترحته لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية وكتلة نداء تونس .

توزر:عامل بشركة تعبيد طرقات يداهم مركز حدودي بالة جارفة والامن يطلق النار ليرديه قتيلا

قامت ظهر اليوم وحدات حرس الحدود البري “التعمير” بحزوة من ولاية توزر باطلاق النار على عامل  بشركة تعبيد الطرقات اصيل ولاية قابس بعد ان عمد إلى مداهمة المركز المذكور بألة جارفة كما أكد ذلك الناطق الرسمي بإسم الحرس الوطني العقيد حسام الدين الجبابلي في تصريح للزميلة نعيمة خليصة.وأوضح العقيد الجبابلي أن الوحدات المذكورة تعاملت مع الشخص وفق القانون وقامت بكل الاشكال التحذيرية إلا أنه واصل تقدمه ليقع رميه بالنار.

تطاوين: وقفات احتجاجية لاعوان واطارات شركة البيئة امام مقرات المعتمديات..وتهديد بالتصعيد بوقفات يومية دورية

نفذ، اليوم الخميس، اعوان واطارات شركة البيئة والغراسة والبستنة بتطاوين وقفات احتجاجية لمدة ساعتين امام مختلف مقرات المعتمديات، مهددين بالتصعيد من خلال تنظيم وقفات يومية دورية الى حين الاستجابة لمطالبهم.
وتاتي هذه التحركات الاحتجاجية بدعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بعد تملص رئاسة الحكومة من مسؤولياتها وعدم ايفاء وزارة الصناعة بتعهداتها المتعلقة بتحديد موعد لعقد جلسة عمل حسب الاتفاق الحاصل مع الطرف النقابي بتاريخ 04 جويلية الجاري والقاضي بتمتيع الاعوان والاطارات من حقوقهم.
هذا ومن المنتظر ان تنتظم، غدا الجمعة، وقفة احتجاجية خامسة امام مقر الولاية بتجمع كل اعوان واطارات معتمديات الجهة.

القيروان: قواعد حركة النهضة ترفض مقترح القائمة التشريعية الذي قدمه المكتب التنفيذي..وامكانية التعديل واردة

تعليقا بخصوص ما راج بخصوص رفض قواعد حركة النهضة بالقيروان للقائمة التشريعية التي اقترحها المكتب التنفيذي أكد محمد بوهاها عضو المكتب الجهوي لحركة النهضة بالقيروان الملكلف بالشباب في مداخلة على أمواج صبرة اف ام أن القواعد راسلوا قيادة الحركة معبرين عن رفضهم للمقترح مضيفا أنه لا وجود لقطيعة بين التنفيذي و الجهوي حيث أن المجال لازال مفتوحا لمراجعة وتعديل الأسماء الواردة في القائمة قبل فتح باب الترشحات يوم الإثنين المقبل 22 جويلية 2019

كما صرح بوهاها أنه من الضروري إقحام ممثلي المعتمديات في مراتب متقدمة من القائمة نظرا لثقلها الديمغرافي و الإنتخابي كبوحجلة والعلا ونصرالله إضافة لإعطاء الشباب فرصة للترشح ضمن القائمة وفق قوله.