وزير الصحة: الوضعية المالية للصيدلية المركزية في تحسن

أقر وزير الصحة عماد الحمامي، اليوم السبت، بوجود اشكال على مستوى الأدوية، مؤكدا في المقابل ان الوضعية المالية للصيدلية المركزية تشهد تحسنا بعد اتخاذ جملة من القرارات لفائدتها في الغرض.
وبين الحمامي في تصريح اعلامي، على هامش انعقاد الملتقى الاعلامي والتكويني لأفراد البعثة الصحية المرافقة للحجيج، بالعاصمة، انه تم اتخاذ قرارات لصالح هياكل الصحة العمومية، وإلزام الصندوق الوطني للتامين على المرض بتسديد المتخلدات بذمته لفائدة الصيدلية المركزية، وهو ماساهم في تحسن الوضعية، وفق تفسيره، فضلا عن التنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع لمقاومة تهريب الادوية للبلدان المجاورة.
وأضاف الوزير ان من بين الاشكاليات المطروحة والتي ساهمت في حصول مشكل الأدوية، تعطل سوق 2018 على مستوى لجنة الصفقات العمومية والذي تسبب في تسجيل نقص التزود بالأدوية، مؤكدا ان سلطة الاشراف حريصة بالتنسيق مع الحكومة على حل هذا الاشكال في اسرع الاجال الممكنة.
وأفاد الحمامي انه تم احداث خلية ازمة على مستوى وزارة الصحة تشتغل على توفير الادوية الناقصة كلما وردت معلومة متعلقة بنقص دواء معين، قائلا « ان توفير الادوية من اولويات الاولويات لسلطة الاشراف ومن حق المواطن الحصول على الادوية الحياتية، وتوفير النظير في حال وجود نقص او عجز عن توفير نوعية معينة للأدوية ».

وات