شبكة مراقبون :64% من التونسيين يرون أن تونس سائرة في الطريق الخطأ

2017/11/09 @ 13:33
عقدت شبكة مراقبون و منظمتي one to one و heinritch boll stiftung هذا الصباح ندوة صحفية خصصت لتقديم اهم نتائج الدراسة الوطنية حول “نظرة المواطن للتمثيلية السياسية و الانتخابات المحلية” .
دراسة أنجزت على أكثر من 10 ألاف مواطن من العينات و شملت 24 ولاية و 260 معتمدية في تونس. حيث أكد يوسف المؤدب مدير عام مؤسسة one to one ان من أهم نتائج الدراسة التي أنجزت في فترة مابين 28 جوان و 28 اوت 2017 أن 64% من التونسيين يروا أن تونس سائرة في طريق الخطأ مقابل 25% فقط من التونسيين يروا عكس ذلك. فيما عبر 77% من التونسيين حسب مدير عام مؤسسة one to one عن رضاهم عن الوضع الامني و 1% فقط من التونسيين راضين كثيرا عن الوضع الاقتصادي و السياسي في تونس.
وأوضح يوسف المؤدب بالمناسبة أن 56%من التونسيين ليس لهم ثقة تامة في الاحزاب . أما فيما يتعلق بالانتخابات البلدية القادمة ،فقد اوضح محمد مرزوق نائب رئيس شبكة مراقبون، انه وحسب الدراسة التي أجريت تبين ان التونسي يفتقد للمعلومة مشيرا في نفس السياق الى أن رغم ذلك فقد سجلت الدراسة أن أكثر من 50% من التونسيين لهم نية مؤكدة للتصويت في الانتخابات البلدية القادمة مشيرا في ذات السياق أن 80 %من التونسيين الذين وقع استجوابهم يطالبون بالاستقلالية المالية للبلديات على أن يبقى قطاع الصحة و الامن و التعليم مركزي . واوضح مرزوق أن الدراسة أثبتت أن 49.4% سوف يصوتون لقائمات مستقلين و 27.4% فقط سيصوتون للاحزاب في الانتخابات . وبينت الدراسة حسب محمد مرزوق نائب رئيس شبكة مراقبون ان 57.1% من التونسين يطلب من المترشح في الانتخابات البلدية أن يكون مطلعا على واقع الجهة و ثانيا أن يكون له برنامج انتخابي مفيد بنسبة 46.9% . يشار الى أن نتائج الدراسة أثبت أن 57.4% من التونسيين الذين وقع استجوابهم يرون ان الانتخابات البلدية القادمة سوف تقوم بتغيير على مستوى البلدية مقابل 28.1% يرون العكس تماما.
رمزي العياري