الأخبارجهوية

باجة- تستور: ندوة وطنية للبحث في مجالات التصدي لظاهرة العنف في الوسط المدرسي

2017/01/06 @ 17:04

انطلقت مساء اليوم بدار الشباب إبن زيدون بتستور، فعاليات الندوة الوطنية حول “العنف في الوسط المدرسي” والتي اشترك في تنظيمها دار شباب المكان بمعية المركز العربي للتربية والديمقراطية والاتحاد المحلي للشغل بتستور.

النشاط انطلق بـ3 ورشات في محور الندوة قدمها أساتذة جامعيين ومسرحيين وأساتذة تربية تشكيلية والتي انتفع منها عدد كبير من الأطفال والشباب.

وكانت المداخلات في محاور مختلفة منها: ثقافة العنف وطرق نبذه/ العنف الافتراضي/ خطاب العنف والعنف المضاد / الفعل الثقافي علاج للعنف / ثقافة العنف واستبطانها في الفضاء التربوي.

الباحث مراد البجاوي، أكد خلال مداخلته ضرورة الإحاطة بهذه الظاهرة من جوانب ومقاربات مختلفة (نفسية وإجتماعية وانثروبولوجية وثقافية) وتكثيف الحس لدى مكونات المجتمع بأن العنف المقتحم للمؤسسات التربوية لا بد من تشخيصه والبحث له عن علاج واستنباط الحلول الناجعة التي تستطيع أن تتجاوز بالمجتمع من هذه المرحلة في الحياة المدرسية.

من جهتها، أكدت إيناس بعلي (مستشارة تربية وتعليم) على أن تفاقم ظاهرة العنف هو نتيجة وجب تجاوزها بالرجوع للأسباب التي تتقاسمها (العائلة – المجتمع والمدرسة) حيث وجب البحث في الوسط الأسري وطريقة تعامله مع الأطفال وتزويدهم بالمعلومة بكل لطف ورحمة.

أكثر التفاصيل في التصريح التالي لمتفقدة التعليم الثانوي أمال بوسالمي:

تصريح الكاتب والباحث مراد الشابي رئيس المركز العربي للتربية والديمقراطية:

متابعة: جمال الهمامي

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: المحتوى محمي
إغلاق