المنستير: والي الجهة يستمع الى مشاغل المجلس البلدي بعميرة التوازرة

2019/09/11 @ 17:23

يواصل السيد اكرم السبري والي المنستير سلسلة لقاءاته بالمجالس البلدية المنتخبة قصد الاستماع الى مشاكلها و مشاغلها و لبحث سبل دعمها للاضطلاع بدورها على احسن وجه بهدف مزيد تطوير مواردها تلبية لمطالب متساكنيها لتحسين ظروف عيشهم، حيث اشرف اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019 على جلسة عمل ممتازة لفائدة المجلس البلدي بعميرة التوازرة .
و قد استمع السيد الوالي بحضور السيد البشير عطية كاتب عام الولاية و السيد محمد الحبيب مرتيل معتمد المكنين و السيد المنجي بن جبريل رئيس بلدية عميرة التوازرة فضلا عن حضور ثلة من الإطارات الجهوية و إطارات الولاية، الى مشاغل أعضاء المجلس البلدي بعميرة التوازرة من معتمدية المكنين و التي تمثلت أساسا في المطالبة بمساعدة البلدية على خلاص الديون المتخلدة بذمتها التي تناهز 612 الف دينار لفائدة بعض المؤسسات الخاصة و العامة و منها الشركة التونسية للكهرباء و الغاز و كذلك صندوق القروض، علما و ان ميزانية البلدية لا تتجاوز 513 الف دينار لسنة 2019.
و طالب أعضاء المجلس البلدي بإعادة تهيئة و صيانة الطريق الجهوية 181 الرابطة بين أولا سعد و بومرداس و تهيئة بعض المسالك الرابطة بين الاحياء السكنية لا سيما طريق العمارات ( الخور) على طول 800 م و طريق حي أولاد الزيادي على طول 400 م و طريق حي النفات 2 على طول 400 م و طريق الفريحات العقلة على طول 1 كلم و طريق أولاد الهواري على طول 1,2 كلم و طريق حي أولاد نصر الله على طول 1 كلم.
كما تمت المطالبة بإعادة بناء مركز الصحة الاساسية المغلق حتى يتم الاستغناء عن المركز الحالي الذي يستغل على وجه الكراء، و المطالبة بإضافة كرسي اسنان و احداث قسم تحاليل، و المطالبة بمزيد توفير النقل العمومي مع إضافة خط نقل يربط بين عميرة التوازرة و مدينتي جمال و بني حسان، و المطالبة بتدعيم خط الضغط العالي لإتاحة فرص الاستثمار و الانتصاب للحساب الخاص و المطالبة بمزيد العناية بالمنطقة الاثرية السميرات و التي تعرف بمنطقة”SMIRT ” على مساحة 19,2 هك بعميرة التوازرة.
و شملت المطالب أيضا الدعوة لمزيد العناية بالملعب البلدي و تحسينه حتى يحتضن المقابلات الرياضية خلال هذا الموسم فضلا عن المطالبة بإحداث ملعب حي بمنطقة الخور و تزويد بعض الاحياء بالماء الصالح للشراب.
و تفاعلا مع هذه المطالب، اكد الوالي على ضرورة سعي المجلس البلدي للبحث عن موارد جديدة لتنمية ميزانية البلدية حتى يتسنى لها توفير الخدمات الضرورية من نظافة و تنوير عمومي و لتحسين ظروف عيش المواطنين.
و أضاف الوالي ان للمجلس البلدي الحرية المطلقة في اختيار و تبويب مشاريعه التنموية حسب الأولوية التي يراها و بعد التنسيق مع المجتمع المدني و أهالي المنطقة بصفة تشاركية، الا ان السلطة الجهوية و الدولة تدعم الحكم المحلي و تيسّر للمجالس البلدية إمكانية دعم مواردها من خلال التفويت بأثمان تفاضلية لبعض العقارات من ملك الدولة الخاص.
كما اكد الوالي على انه تم دعم بلدية عميرة التوازرة خلال سنة 2019 بمبلغ 519 الف دينار من المال المشترك و 100 الف دينار لتطهير ديونها، داعيا المجلس البلدي بضرورة استخلاص ديون البلدية التي تناهز 460 الف دينار.
و أذن الوالي بدعم المجلس البلدي بعميرة التوازرة باعتمادات إضافية بقيمة 500 الف دينار لتهيئة و تعبيد بعض المسالك و الطرقات منها 300 الف دينار على حساب البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2019 و 200 الف دينار على حساب البرنامج الجهوي للتنمية لسنة 2020، فضلا عن التنسيق مع وزارات الاشراف و بعض الإدارات الجهوية ذات الصلة لحل بعض الإشكاليات و المشاغل المتعلقة بقطاع الشباب و الطفولة و التربية، حيث سيتم تهيئة المجموعة الصحية بالمدرسة الابتدائية بالسميرات بقيمة 109 الف دينار و من المنتظر ان يتم اعلان طلب العروض في غضون شهر لتهيئة المدرسة الابتدائية المثابرة و اعداد دراسة فنية لتهيئة مركز الصحة الأساسية صنف 3 او احداث مركز صحة اساسية جديد صنف 4 فضلا عن تزويد الاحياء بالماء الصالح للشراب و ترفيع التجميد عن جمعية البعث الرياضي بعميرة التوازرة بعد التنسيق مع الجامعة الوطنية لكرة القدم بهدف العودة للنشاط الرياضي خلال هذا الموسم الرياضي.
و من ضمن التوصيات العامة الموجهة الى المجلس البلدي بعميرة التوازرة، أوصى الوالي أعضاء المجلس البلدي المنتخب بالعمل في كنف الانسجام التام و التفكير في المصلحة العامة و اعلاء مصلحة أهالي بلدية عميرة التوازرة رغم اختلاف انتماءاتهم السياسية و الحزبية.
و اكد الوالي على ان المجالس البلدية المنتخبة لها وجاهة التصرف و الحرية في توزيع ميزانياتها و تبويب المشاريع المزمع و لها الحرية في الانتداب و تعزيز اسطولها و لكن طبقا للقوانين الجاري بها العمل و يبقى للسلطة الجهوية و المركزية صلاحيات المراقبة في مدى احترام الإجراءات القانونية المعتمدة.

 

 

منير المنستيري