المنستير: تدشين فرع جهوي للهيئة الوطنية لمقاومة الفساد

2019/11/08 @ 13:43

على هامش اشرافه على تدشين الفرع الجهوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بولاية المنستير أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد شوقي الطبيب أن الهيئة تتلقى سنويا بين 9 و 10 آلاف ملف فساد و يتم إحالة في حدود 300 ملف إلى القضاء.
و توقع الطبيب ارتفاع عدد الملفات لسنة 2019 ب 500 أو 600 ملف لأن الهيئة تدخلت في القضايا المتعلقة بالجرائم
و المخالفات الانتخابية، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت 650 ملفا من أول السنة إلى حدود 6 أكتوبر 2019.
و أشار الطبيب إلى أن المآلات القضائية لهاته الملفات مازال نسقها بطيئا.
و ذكر الطبيب لمراسل صبرة أف أم أن مكتب المنستير هو المكتب رقم 16 الذين افتتحتهم الهيئة في مختلف الولايات، مبيّنا أنه سيتم فتح مكاتب بكل من ولايات بنزرت و سليانة و ڨبلي و تطاوين و زغوان في غضون أسبوع أو أسبوعين.
ما اكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أن الهيئة بإمكانها أن لا تفعّل قانون حماية المبلغين عن الفساد الذي لم تصدر في شأنه أوامر تطبيقية إلى حد اليوم منذ شهر مارس 2017.
و أضاف الطبيب لمراسل صبرة أف أم أن الإطار القانوني للجنة المالية التي تسند منح و جوائز للمبلغين هو بذاته الإطار القانوني الذي لم يصدر في شأنه أوامر تطبيقية.
و قال الطبيب إن المشروع الحكومي الذي بعلاقة بقانون حماية المبلغين المحال على مجلس نواب الشعب كان يتضمن “فضاعات و أشياء تسلّط على المبلغ، البعض سمّاه ليس قانون حماية المبلغين بل قانون لا تبلغ عن الفساد”، وفق قوله.
و استدرك رئيس هيئة مكافحة الفساد أن القانون وقع عليه تحوير في مجلس نواب الشعب و أصبح يحمي المبلغين، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت أكثر من 500 مطلب حماية و أعطت أكثر من 100 مطلب حماية للمبلغين.

 

متابعة منير المنستيري