111111model News 2019 Avec Logo

المنستير: اجتماع حول متابعة تطور الأسعار و ضمان انتظامية التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية

في اطار المتابعة الدورية للأسعار و ضمان انتظام التزود بالمواد الاستهلاكية الأساسية، انعقد صباح اليوم الجمعة 17 جويلية 2020 اجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار و انتظام التزود و التصدي للتهريب و التجارة الموازية بإشراف السيد البشير عطية كاتب عام الولاية بحضور أعضاء اللجنة ممثلي المصالح الإدارية و الأمنية و ممثلي المنظمات الوطنية، حيث تم التطرق الى عمليات التزود و الأسعار المتداولة بالأسواق خلال الفترة الماضية والنظر في اهم الاستعدادات لعرض و بيع الاضاحي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك و في موسم التخفيضات لبيع الملابس و الأحذية فضلا عن عرض نتائج العمل الرقابي و نتائج مقاومة التجارة الموازية و التهريب من قبل الحرس الديواني.

و قد تم خلال اجتماع اللجنة تشكيل لجنة جهوية لمتابعة عمليات عرض و بيع الاضاحي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك و توجيه الدعوة الى منظمة الدفاع عن المستهلك لإرشاد و توجيه المواطنين لاقتناء الاضاحي خاصة من نقاط البيع المنظمة و التي تعرض المنتوج من الاضاحي بالكيلوغرام لضمان التوازن بيع العرض و الطلب، و دعوة الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية لدعوة منظوريه من التجار الراغبين في الانخراط في موسم التخفيضات للإدلاء بالتصاريح لدى مصالح الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير.

و في ما يتعلق بالاستعداد لعيد الأضحى، اكد السيد احمد المثلوثي المدير الجهوي للتجارة بالمنستير على ان المخزون الوطني من الاضاحي يقدر بـ 1,5 مليون اضحية و من بينها 40570 اضحية على المستوى الجهوي. و أضاف ان بعض نقاط البيع من المنتج الى المستهلك فتحت أبوابها و حددت أسعار البيع بالكلغ الواحد ما بين 12000 و 13500 مي دون تسجيل اقبال الى حد الان و تراوحت الأسعار المتداولة في الأسواق ( سوق الدواب بالمكنين) ما بين 400 و 800 دينار، و في هذا السياق وجه الدعوة الى البلديات لتهيئة فضاءات لعرض و بيع الاضاحي.

اما في ما يتعلق بعمليات التزود و الأسعار و تقييم العمل الرقابي خلال شهر جوان المنقضي، أوضح المدير الجهوي للتجارة انه سجلت وفرة في العرض في الخضر و الغلال و تراجع في الأسعار المتداولة حيث بلغت كمية الغضر و الغلال الوافدة على سوق الجملة للخضر و الغلال بالمكنين خلال شهر جوان المنقضي ما يعادل 18200 طن مقارنة أي بزيادة 35 % مقارنة بشهر ماي ( 11798 طن).

و أضاف المدير الجهوي للتجارة انه تم خلال نفس هذه الفترة تسجيل 185 مخالفة اقتصادية و اقتراح إيقاف تزويد 18 تاجر بمواد الاختصاص ( تبغ ) من اجل الاحتكار و المضاربة و اقتراح غلق 02 محلات تجارية فضلا عن حجز 1670 علبة سجائر و معسل و حجز 623 كلغ من الأسماك.
و في ما يتعلق بالتخفيضات الموسمية لفترة الصيف بالنسبة للملابس و الاحذية، اكد المدير الجهوي للتجارة انه ستنطلق بداية من 07 اوت القادم و تتواصل لمدة 6 أسابيع.
و أوضح العميد رياض المبروك امر فصيل الحرس الديواني بالمنستير انه في ما يتعلق بأهم نتائج نشاط فرقة الحراسة و التفتيشات الديوانية بالمنستير في اطار التصدي للتهريب و التجارة الموازية، بلغت قيمة المحجوز بما في ذلك الوسائل خلال شهر جوان المنقضي 1,200 مليون دينار حيث تم حجز 4 كلغ من الذهب و مبلغ 20 ألف دينار و حجز 1490 سروال جينز مقلد و حجز 840 علبة سجائر أجنبية و 430 لتر المحروقات مهربة و كمية من كوابل و فواضل نحاس و 1225 كلغ ملابس مستعملة و مجموعة من الآلات الكهربائية.

و أضاف المبروك ان قيمة المحاضر المسجلة خلال الأسبوعين الأولين من الشهر الحالي، 310 ألف دينار و شملت ملابس جاهزة و مواد أولية للنسيج لمؤسسة خاضعة للمراقبة الديوانية.