المنستير: اجتماع اقليمي يدعو سلطة الإشراف لتوفير اليد العاملة المختصة والتجهيزات في المطاعم الجامعية في ست ولايات

نظّمت اليوم بالحي الجامعي فطومة بورقيبة في المنستير الجامعة العامة لعملة التعليم العالي اجتماعا إقليميا لولايات المنستير وسوسة والمهدية والقيروان وسيدي بوزيد والقصرين تمحور حول الصعوبات المهنية في المطاعم الجامعية وفق ما صرّح به لصحفية (وات) كاتب عام الجامعة العامة لعملة التعليم العالي بالاتحاد العام التونسي للشغل محمّد ثابت.

وأكّد ثابت أنّ سلطة الإشراف لابّد لها من توفر اليد العاملة المختصة في المطاعم والتجهيزات اللازمة وصيانتها بشكل دوري، موضّحا أنّ بعض المطاعم الجامعية تواجه صعوبات مهنية خاصة منها النقص الفادح في الموارد البشرية ذات الاختصاص والكفاءة مما انجر عنه أنّ المؤسسة التي كانت تؤمّن وجبتين أصبحت تؤمّن وجبة واحدة باعتبار أنّ وزارة التعليم العالي لم تقم بانتداب أعوان.
واعتبر كاتب عام الجامعة العامة لعملة التعليم العالي أنّه من غير المعقول أن يطلب من مطعم جامعي فيه ستة أو سبعة أعوان تأمين وجبتين لأكثر من ألفي طالب وطالبة على غرار مطعم “الرجيش” بولاية المهدية الذي يقدم بين ألف و800 وجبة أو ألفي وجبة خلال الغداء فقط بسبعة أو ثمانية أعوان من بينهم ثلاثة مختصين فقط، مؤكّدا أنّه في حال وقع توفير الأعوان يمكن تأمين وجبة العشاء إذ أنّهم حريصون على توفير الأكلة للطلبة، حسب قوله.

وأضاف ثابت أنّ المطعم الجامعي الأغالبة بالقيروان يشتغل به أعوان الحضائر الذين ليس لديهم أي اختصاص أو كفاءة، مضيفا أن عونين فقط مختصان في الطبخ في حين أنّ من يعمل بالمطعم الجامعي لابّد أن تكون لديه دراية في هذا الشأن علاوة على أنّ مطعم الأغالبة بالقيروان الذي أنجز منذ سنة سجل سقوط أجزاء من السقف على الأعوان وتتسبب للبعض منهم بجروح، حسب قوله.

ويعدّ المطعم الجامعي الرجيش 4 طباخين و4 أعوان مطبخ و6 أعوان تنظيف وفق ما ذكره لصحفية (وات) كاتب عام نقابة عملة التعليم العالي بالمهدية محمّد فضة، مؤكدا أنّهم في حاجة على الأقل إلى تسعة طباخين و6 أو 7 أعوان مطبخ من ذوي الاختصاص وليس أعوان تنظيف أو حراسة علاوة على ضرورة توفير عون صيانة وفني سامي في التغذية.
وذكر الكاتب العام المساعد للنقابة الجهوية لعملة التعليم العالي بالقيروان الجنوبية محمّد الخماري أنّ مطعم الأغالبية بالقيروان الشمالية يقدم أكلة شبه جافة ومطعم الحيّ الجامعي صبرة بالقيروان الجنوبية يقدم قرابة 1600 أكلة بين الغداء والعشاء يشكو من نقص في أعوان التنظيف والحراسة وسائق.
واعتبر أنّه لابّد من مراجعة سعر أكلة الطالب، وتعيين مديرين لأربع مؤسسات جامعية حاليا بدون مديرين كالحيّ الجامعي صبرة، والمطعم الجامعي الأغالبية.
وقال الكاتب العام للنقابة الأساسية لعملة التعليم العالي بمطعم المبيت سقانص بالمنستير رضا الحذري إنّ عدّة مكاسب للعملة يراد التراجع عنها كالساعات الإضافية، وزي الشغل، ومادة الحليب علاوة على أنّ منحة التنقل 10 دينار غير كافية وكذلك المنحة الاجتماعية 3 و5 دينار سنة 2020، مؤكدا أنّهم كأعوان يحسون “بالظلم والقهر”.

وات